أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية الاخبار / موجات أمطار علي جميع التراب الوطني

موجات أمطار علي جميع التراب الوطني

تشير آخر معطيات الطقس في أجواء موريتانيا – ومحيطها – إلى وجود موجات أمطار متتابعة شمال، وجنوب، ووسط، وشرق البلاد، طبقا لما كان متوقعا منذ الأسبوع الماضي.

ووفق هذه المعطيات، فقد بدأت أولى موجات هذه الأمطار – مساء اليوم –  بموجة محدودة الكثافة والانتشار على أقصى جنوب غرب تيرس الزمور، وغرب آدرار، وتحديدا في محيط مدينة أطار، ويتوقع أن تكون قد أدت إلى تهاطل أمطار معتبرة في المناطق التي غطتها.

خارطة انتشار السحب على الجارة مالي عند الساعة 22:25،  وتتحرك غربا باتجاه جنوب الحوض الشرقي،

خارطة انتشار السحب على الجارة مالي عند الساعة 22:25، وتتحرك غربا باتجاه جنوب الحوض الشرقي،

أما موجة الأمطار الثانية، فانتشرت جنوبا، على ولاية كوركل، وتتخذ من خط النهر مسارا لها، لكن ثقلها وكثافتها توجد داخل الأراضي السنغالية، فيما يوجد طرفها داخل الأراضي الموريتانية، ويتوقع بإذن الله تعالى أن تكون كثافتها على خط النهر، وما تزال متواصلة وتتحرك ببطء نحو الغرب متخذة من نهر السنغال مسارا لها.

أما الموجة الثالثة فتوجد على الحدود المشتركة بين ولايتي البراكنة والترارزة، وهي سحب ماطرة خفيفة الكثافة ومحدودة الانتشار، ويتوقع بحول الله تعالى أن تتلاقى مع السحب الموجودة على نهر السنغال، وأن تتمدد على جنوب ولاية البراكنة ووسط الترارزة، وذلك حتى فجر يوم غد بحول الله تعالى.

خارطة انتشار السحب عند الساعة 21:50، الإشارة عند أطار

خارطة انتشار السحب عند الساعة 21:50، الإشارة عند أطار

أما شرقا، فتوجد سحب ماطرة متوسطة إلى عالية الكثافة على الجارة مالي، ويتوقع بإذن الله تعالى أن تتحرك غربا باتجاه جنوب الحوض الشرقي، وأن تؤدي إلى تهاطل أمطار متوسطة إلى غزيرة على ولايات الحوضين والعصابة وكوركل وكيدي ماغا، وعلى جنوب تكانت، ومناطق عديدة من ولاية البراكنة، وحتى وسط الترارزة، وأن تستمرّ طوال يوم غد الأحد، ولغاية صباح يوم الإثنين.

خارطة الأمطار المتوقعة يوم غد الأحد بحول الله تعالى

خارطة الأمطار المتوقعة يوم غد الأحد بحول الله تعالى

أما فيما يتعلق بالتوقعات، فتشير المعطيات إلى توقع موجة أمطار ستكون بإذن الله تعالى هي الأكثر كثافة وانتشارا منذ بداية الموسم الحالي، وستكون ذروة هذه الموجة خلال الفترة من الجمعة 16 إلى الثلاثاء 20 أغسطس الجاري.

صدقة جارية