أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية الاخبار / والي تكانت يزور مكتبة المنارة بمدينة تجكجه

والي تكانت يزور مكتبة المنارة بمدينة تجكجه

زار والي تكانت السيد الطيب ولد محمد محمود، اليوم الأحد، مكتبة المنارة في مدينة تجكجة، إضافة إلى الحي القديم والمتحف، وذلك في إطار فعاليات المهرجان الدولي للتمور، الذي تحتضنه حاليا عاصمة ولاية تكانت.

وقد ثمن الوالي هذا الصرح العلمي الساطع، متمنيا له الإستمرار ليبقى عطاؤه نبراسا للآخرين على مر العصور.

وتعتبر مكتبة المنارة التي أسسها العلامة أحمد جدو ولد الطالب محمد الشريف العلوي في القرن التاسع عشر، من أبرز مكتبات مدينة تجكجة لما يميزها من تنوع وثراء في عديد العلوم الشرعية والأدبية.

وفي لقاء أجرته الوكالة الموريتانية للأنباء مع أحد أحفاد مؤسس هذه المكتبة الأستاذ محمد الأمين ولد سيدينا ولد أحمد جدو، أكد أن هذه المكتبة تجمع جميع نفائس الكتب المحفوظة عبر الأجيال.

وأضاف أن القائمين على هذه المكتبة قاموا بفهرستها وتصنيفها في سجلين، أحدهما خاص بالمخطوطات والآخر للمطبوعات، بالإضافة إلى وثائق وعقود يعود تاريخها إلى القرن السابع الهجري.

وأشار إلى أن من ضمن مخطوطات هذه المكتبة ثلاث مصاحف أحدها بخط العلامه محمد محمود ولدأحمد جدو،إضافة إلى مخطوطات لصحيح البخاري ومسلم والموطأ وألفية السيوطي، فضلا عن مصنفات أخرى في السيرة النبوية مثل سيرة ابن هشام.

وأضاف أن المكتبة تحوي في مجال الأصول كتاب نشر البنود على مراقي السعود، كما يوجد بها العديد من الكتب في مجال الفقه والأدب إلى غير ذلك من الكتب النفيسة.

رافق الوالي خلال هذه الزيارة الحاكم المركزي لمقاطعةتجكجة السيد محمد الامين ولد الزين ورئيس جهة تكانت السيد محمد ولد بيها وعمدة بلدية تجكجة السيد جدو ولد مناب.

صدقة جارية