أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / موريتانيا تستعد لإطلاق تقنية الـ VAR في موسم 2024-2025

موريتانيا تستعد لإطلاق تقنية الـ VAR في موسم 2024-2025

قالت الاتحادية الموريتانية لكرة القدم إن عملية التحضير لإطلاق تقنية الفيديو المساعد للتحكيم “VAR” في المسابقات الوطنية في موريتانيا، تسير بوتيرة متسارعة.

وحسب الاتحادية في إيجاز صحفي وصلت الأخبار نسخة منه فسيتم إطلاق هذه التقنية رسمياً، كما سبق الإعلان عنه، مع بداية الموسم الرياضي 2024-2025.

وأضاف أن إدخال هذه التقنية في المسابقات الوطنية هذا العام، أحد أولويات الرئيس أحمد ولد يحي، حيث تعمل الاتحادية الموريتانية لكرة القدم على التحضير بشكل مكثف لإطلاقها من خلال تنظيم سلسلة من التكوينات. 

وأقيمت الدورة الأولى في نهاية شهر أبريل الماضي بنواكشوط، تحت إشراف اثنين من خبراء الفيفا، بينما أقيمت الدورة الثانية، بالرباط بداية شهر يوليو، بالتعاون مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والاتحاد الدولي لكرة القدم.

وركزت الندوة الثانية، التي شارك فيها العديد من الحكام الدوليين الموريتانيين، تحت إشراف المدير التنفيذي للاتحادية الموريتانية لكرة القدم، السيد جمال السفير، ورئيس قسم التحكيم بالاتحادية السيد رشيد مجيبة، على تدريب أصحاب الصافرة الوطنية على تقنية الفار، من حيث البروتوكول والتكنولوجيا وطريقة تطبيقها في المسابقات. 

واستفاد الحكام من دروس نظرية وتطبيقية ألقاها مدرب الاتحاد الدولي لكرة القدم السيد تامر الدوري، ومن المقرر عقد دورات أخرى في نواكشوط مع مدربين موريتانيين وخبراء من الفيفا.

وستركز المرحلة التالية من المشروع على تركيب تقنيات الـ VAR في موريتانيا، وهي خطوة سيتبعها إجراء تقييم نهائي للعملية، خاصة على مستوى معرفة الحكام، ومراقبة التكنولوجيا المطبقة، والبروتوكول والملاعب، حيث ينتظر من ذلك كله أن يجعل موريتانيا تفي بالمعايير المتعلقة بالمتطلبات التي يطلبها الاتحاد الدولي “فيفا”.

صدقة جارية