أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / وزير الاقتصاد يتباحث مع رئيس مجموعة البنك الإفريقي للتنمية

وزير الاقتصاد يتباحث مع رئيس مجموعة البنك الإفريقي للتنمية

عقد معالي وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة السيد عبد السلام ولد محمد صالح أمس الثلاثاء في نيروبي، جلسة عمل مع الدكتور أكينومي أديسينا، رئيس مجموعة البنك الإفريقي للتنمية.

وتناول اللقاء، الذي جرى على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية، مختلف ملفات التعاون المشترك المتميز بين بلادنا وهذه الهيئة المالية الإفريقية وسبل تعزيزه من خلال تمويل المشاريع التنموية الهيكلية خصوصا في البنى التحتية كالطرق والطاقة.

وتم خلال اللقاء تثمين مشروع الخط الكهربائي عالي الجهد نواكشوط – النعمة والرابط مع جمهورية مالي وأهميته في ربط المنظومة الكهربائية لمنظمة نهر السنغال، وكذلك منظومة إفريقيا بشكل عام والذي تقدر تكلفته بما يناهز 900 مليون دولار أميركي، يساهم البنك الإفريقي بأكبر نسبة تمويل فيها حوالي 30% من التمويل الإجمالي.

كما تمت الإشارة إلى مشروع جسر روصو ومناقشة الإسراع في تنفيذه واكمال ربطه بالمنظومة الطرقية، وفي هذا الإطار تم التطرق إلى مشروع البرنامج الهيكلي، الطريق السريع نواذيبو – نواكشوط – روصو ومحوريته الاقتصادية، وتتكون مرحلته الأولى من إعادة تأهيل الطريق الحالية.

كما استعرض الجانبان امكانية زيادة تعبئة الإستثمارات بالتعاون مع Africa50 من خلال مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وفي هذا الصدد تمت مناقشة ملف ميناء المياه العميقة في المنطقة الحرة بنواذيبو.

من ناحية أخرى، ناقش الطرفان أجندة الرئاسة الموريتانية للاتحاد الإفريقي ودعم البنك الافريقي لخارطة الطريق للرئاسة الموريتانية للاتحاد الافريقي واستراتيجية التنمية والرأس مال البشري المقترحة للقارة الافريقية.

حضر اللقاء السيد محمد محمود ولد حم ختار مستشار عضو مجلس إدارة البنك الافريقي للتنمية، والسيد محمد سالم ولد الناني المدير العام للتمويلات والتعاون الاقتصادي، والسيد احمدو سالك ولد بياه المدير العام للشراكة بين القطاعين العام والخاص.

صدقة جارية