أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / الشيخ العلامة محمدو بن حبيب الله بن أغربظ الحسَني الشنقيطي (157)

الشيخ العلامة محمدو بن حبيب الله بن أغربظ الحسَني الشنقيطي (157)

ترجمة
الشيخ محمدو ولد اغربظ الغوث

الاسم والنسب

هو الشيخ محمدو بن حبيب الله بن أغربظ بن محمذن بن المزضف بن احمد بن ابراهيم الحسني من بطن المتعلقين بالله

مكان وتاريخ الميلاد
ولد في نواحي بوتلميت سنةمم1786 الموافق سنة ب1189 بمنطقة العقل في الجنوب الغربي من موريتانيا

مكان وتاريخ الوفاة
سنة 1289 هج عن مئة سنة كاملة وهو دفين المقبرة المعروفة و ذات الشهر (اندبيجر)

اسم الأم ونسبتها
ميمونة بنت عبد الله بن محم البنعمرية الحسنية

المهنة
الأستاذية في علوم المحظرة ، و التربية الصوفية، و القيادة والإصلاح الاجتماعي
اللقب العلمي (شيخ، عالم، علامة)
الشيخ، العلامة ، الولي، الغوث
التخصص العلمي(فقه، لغة، شعر)
الموسوعية الجامعة لمختلف علوم المحظرة – التربية الصوفية والتزكية الإيمانية

يعتبر الشيخ محمدو بن حبيب الله بن أغربط من الرعيل الأسمى من علماء موريتانيا ورجال الإصلاح فيها، وقد ترك بصمته العلمية والروحية على عدد كبير من علماء المنطقة، وترك كلمة العلم والتقوى والصلاح والعمل فيما ينفع الناس ويمكث في الأرض باقية في عقبه وخالده في بنيه وأحفاده.

وقد كان ذا محظرة كبيرة وحضرة صوفية يفد إليها طلاب العلم والتزكية من كل حدب وصوب، وكان إلى جانب ذلك وليا صالحا ذا كرامات مشهورة، معروفا بطول الصلاة وكثرة النوافل وطول التهجد، حتى صار مضرب المثل في ذلك

وامتازت حضرة الشيخ محمدو الغوث بعمق تأثيرها المعرفي والروحي على كثير من الحضرات والمحاظر في البلاد.
كما كان زعيما اجتماعيا قاد مجتمعه لسنوات طويلة، فأدار شؤونه السياسية والاجتماعية، في فترات متعددة، تميزت بقوة الاضطرابات السياسية والأمنية في المنطقة التي كانت تعيش مستوى من فوضى السلاح وعنف السيبة.
ورغم ذلك فقد كانت حضرة الشيخ محمدو الغوث حرما آمنا، يهابه حملة السلاح وأهل الغارات، يفدون إليه استشفاء وطلبا للدعاء والتماسا للبركات وتسوية الخصومات والمنازعات،

وقد عرف عن محظرة الشيخ محمدو الغوث أنها محضرة جامعة للمستويات المعرفية والدراسية والتربوية المتعددة، ففيها مبتدئ الدراسة للأجيال الشابة، وفيها العالم المتبحر الذي جاء للترقي في معارج التربية في مقامات الإحسان، وفيها العالم المكمل لمتمات علوم المحضرة، كما كان الشيخ محمدو الغوث
حريصاعلي القيام بالمصالح العامة،للمجتمع

وقد عضد الثراء المعرفي والرسوخ التربوي للمحظرة ثراء مادي آخر، فكانت مؤسسة اجتماعية وتربوية متكاملة يجد فيها الطالب كل ما يحتاجه من مؤونة وعون مادي وتعليم موسوعي وتربية سنية مرقية في مدارج الصالحين.
وللشيخ محمدو الغوث مواقف مشهورة مع الأمراء وزعماء القبائل المجاورة في تلك الفترة، أبانت عن علم وافر الظلال، وهيبة مقرونة بالزعامة والإصلاح والحنو على المسلمين والحدب على ضعافهم وحمايتهم من سطوة السيبة، كما اشتهر بالكرم الحاتمي، فكان مأوى الراغب ومنهل الطالب.
كما كانت له علاقات وطيدة بأبرز علماء عصره، حيث تبادل معهم الرسائل والنقاشات العلمية، ووفدت إلى حضرته الأمراء والأشياخ، والمورد العذب كثير الزحام.
وقد خلدت ذاكرة الشعر في المنطقة بعض مآثر الشيخ محمدو الغوث في بدائع شعرية خالدة منها على سبيل المثال قول تلميذه الشيخ محمدو بن أحمذي اليوسفي الحسني
يقول

عزّ التجلُّدُ بعد «مظعَنِ مَهْددِ»
فاصدعْ بما بك لاتَ حينَ تجلُّدِ
بان الخليط وغادروك مُدلَّهًا
جَمَّ البلابلِ ذا هوًى وتبلُّد
بانوا بخرْعبةٍ هضيمٍ كشْحُها
ريّا الروادفِ بضَّة المتجَرَّد
لم أدرِ وَشْكَ البين حتى قرَّبوا
نحو الهوادجِ كلَّ وَهْمٍ مُلْبد
فرَقبتُهم حتى إذا ولَّوْا وقد
حاد الحداةُ بظَعْنهم عن معهدي
فتزَحَّفت وسْطَ السرابِ كأنها
فُلكٌ مواخرُ في خِضمٍّ مُزبد
فانهلَّ دمعي في الرداء صبابةً
مثلَ الجُمان نظامُه لم يُعقَد
حتى إذا جنَّ الدجى أتْبعتُهم
وَجْناءَ ذاتَ تشذُّرٍ وتزبُّد
حرفًا كأن قتودَها إن زُعْتَها
بعد الكلالِ على شبوبٍ مفرد
من وحشِ تُوضحَ صبَّحتْه دواربٌ
غُضفٌ دواجنُ هنَّ حتْف الأُبَّد
زُرقُ العيون يحثُهنَّ مفزِّعٌ
شُعثُ المفارق للتصيُّد مُغتدي
فانصاع وانصاعتْ يخاف لَـحاقَها
لا تأتلي في مطمحٍ وتجهُّد
حتى إذا وَدَقتْ وأيقن أنه
إن أدركتْه ولم يذُدْها يصمد
هبَّ الشبوبُ يذودُهنَّ برَوْقِه
طعْنَ الكميِّ وكان غيرَ معرَّد
ثم انبرى مثلَ السراجِ وغودِرتْ
ما بين مخضوبِ اللَّبان ومُقصَد
فبتلك ألحقُ بالمليحةِ مَهْددٍ
حسبي نجاحًا لو لحقتُ بمهدد
يا حبذا الحوْراءُ لو لم تُعدِني
عن حضرة الغوثِ الإمام الأمجد
حاوي العلومِ مجدّعًا في رسْمِها
قاموس عَيْلمها الـمَعينِ المزْبِد
بحرِ الحقيقةِ قطبِ أرباب التقى
نجم الهدى شيخ الشيوخ محمد
غيْث الأنام إذا تطاول عامُه
مأوى الطَّريدِ ومُنْجد المستنجِد
أكرِمْ به من ماجدٍ متفضِّلٍ
جمِّ المفاخر زاهدٍ متعبِّد
حمَّالِ كلِّ الحيِّ رَآّب الثأى
بذّال طارف ماله والـمُتْلَد
حلف الندى والمكرمات سُميْدع
ضخم الدسيعة سادَ كلَّ مُسوَّد
ملأ القلوبَ جلالُه وجمالُه
ملأ العيون ومثلُه لم يوجد
مَنْ مثلُه للمشكلات وكشفِها؟
من مثله ليل الدجى للمسْجد؟
من مثله للمُعضِلات إذا دهَتْ؟
من مثله للجار والمسترفِد؟
قطبٌ تبحَّر في الحقيقة ناشئًا
وحوى غلامًا حلم أشيبَ سيّد

وله ايضا في مدحه

أيها الفرذ عشت في حسن حال
سالم القعر من حفى واختلال
ضافي الدرع مترعا كل حين
وسط حى عرندس ذي طلال
بمدق عبل يرقص طورا
بيمين وتارة بشمال
تتعاطاه فتية تترااي
في الليالي وجوههم كاللئال
كل زول أشم كالطود حلما
طيب الأصل ماجد مفضال
ورث المجد من أب وجدود
ومن أم له وعم وخال
ماله ماعدى الإله مراد
فهو حال بذكره كل حال
متسل به جميع الموالي
متسل عن كل أهل ومال
يعبد الله في جناب ولي
خير داع إلى الجليل جلال
بحر علم وطود حلم جموع
للموالي مفرق الأموالي
تنتحيه العظام من كل أرض
بضروب الإعظام والإجلال
عرف الله ناشئا فحباه
منه ودا فجل كل جلال
وحباه في الناس هيبة ليث
أخدري حان على أشبال
فهو في الزهد والذكاء اويس
وإياس وحاتم في النوالي
قل لمن رام قيسه في علاه
بكرام الانام أو في الفعال
لاتقسه بفاضل في مجال
فهو في الفضل فاقد الأشكال
هل يقاس الأشا بنخل طوال
أو يقاس السهى بشمس الزوال
أويجار الهجين في الشأو طرفا
أويجار الأفال بزل الجمال
كامل نجل كامل من أناس
بلغوا في الكمال حد الكمال

وله في مدحه أيضا

لهم إمام عظيم الجاه متبـع @ شمس النهار وبدر الغيهب الداجي
عليه تاج سنى حاز الثناء بــــه@ لا بالرداء من الديباج والتــــــــــاج
إن جئته سائلا تلمم ببحر جدى @ يرمي مدى الدهر أمواجا بأمواج

وممن مدحه العلامة الموسوعي الشيخ محمدو بن لحظانه المتعلق بالله الحسني بقصيدة غاية في الجمال والمدح حيث
يقول

خيالٌ من أميمَ جبى خبالاَ
.سَرَى يَفْرِالْمفاوزَ والرماَلاَ.
فأَوْدَعَ في الْجُفُونِ نَجِيعَ دَمْع.
وَفِي الأ حْشَاءِ أعْباءٌ ثِقالاَ
.وَمِنْ عَجَبِ الزَّمَانِ أُمَيْمُ زَارَتْ.
لَدَى الْمَيْمُونِ سَائِمَةُضِئَالاَ.
طَوَى الْإدْلاَجُ أَحْقُبَها وَوَخْدٌ
.إذَا مَاالشَّمْسُ قَارَبَتِ الزُ وَالَا.
فَكَلَّفْت السَّوَاهِمَ خَرْقَ خَرْق.
قَلِلِ الْإِنْسِ أفْيَحَ مُسْتَهَالَا.
فَصَبَّحْنَ الْقَنَاطِرَ جَاعِلَاتٍ
حُزُونَ الْوَاسِعَاتِ لَهَا نِعَالَا.
فَخَلَّفْنَ الزْعَازِعَ عَنْ يَمِينٍ.
وذَاتَ الْمِلْحِ دَانِيَةٌ شِمَالَا.
وَغَادَرْنَ الحُمَيمَ مانحاتٍ
.لِبئْرِ الْجَيْشِ خِيفَتَهُ حيَالَا.
وبَاكَرْنَ الزِفَالَ ومذْ تَدانى.
زَوَالُ الشَّمْسِ زَايَلتِ الزفالَا
.وأَدْنَتْ في المسيرِضَرِيحَ نُورِ.
وحطَتْ في مسِيرَتِها الرحاَلَا.
فحلَّتْ بالرفِيقِ وماتَأَنتْ
.سَوَى ظِمأين ترتقب ارتحالَا.
فَزَارتْها أُمَيْمَةُ في رِفاقٍ
.لَقُوا منْ طَيٍ ليلِهمُ ملالَا.
فنَبهْتُ الرفاقَ أميمُ زارت
.فَواصُوا السَّيْرَواعْتَسِفُوا الرِمالَا
فلاقت من تعسفها الغبيرا
وأختيها وحافهم اهولالا
فأبدت بعد طية كل فج
لصوب قدوة ندبا كمالا
فتى يهب الأعابد والمطايا
وخيلا في مرابضها تفالا
وعوذا لا تبكئها الجوابي
ومحضور الدفاتر والجمالا
إلى آي الكتاب مبينات
ألى اشياء يعلمها تعالى
عماد الدين ملجأ كل عاف
بنى في المجد ابنية طوالا
ينال المجد ممتطيا ذراه
إذا ما المجد اعوز ان ينالا
كريم لاتغيره الليالي
إذا ماالأزم غيرت الرجالا
وطود لاتزعزعه خطوب
إذاللأواء هدمت الجبالا
أمال الغوث مرثده شباه
لسمك الدين حين رآه مالا
فأعمل في المكارم يعملات
فلما ان تملك ذاك جالا
الى ان آض يرأب كل صدع
ويحشو القلب انوارا تلالا
أغوث العالمين إلى حماكم
أنخنا اليوم انضاء ضئالا
طوت بالملخ اظماء الفايافي
لتصدر من زلالكم نهالا
وترفد أن تنال على المساعي
لتمنح من كمالكم كمالا

وهذا الأديب الكبير عبدالله ولد الهادي الأبيري يخاطبه قائلا:
من بت امريميده

وَخَّـيــرْتْ بِيـكْ أبـْلاَ مَـعْــنَ ==ؤُلاَهِـي اَفْـحَـقـَّكْ مَـنــزَادَه

وَكْـبَـرتْ عَـنْهَا بـَلْـمَــعْــــنَ==وَخْـطَـمْـتـهَا بالسِّـيـَّـــــادّه

وَخَّـيـرتْ بالشَّـيـخْ الْعَـامَلْ==لـَدِيـبْ لَكْريِـمْ الْكـَامَـــــــلْ

حَـمَّـالْ ظَـربْ اَهْـلُ كـَامَلْ== دَيـَّارْ لَلـــدِّيـــنْ أَكـْــــــلاَدَه

وَخْـرَاصْ وَمْـرَصْ وَحْـمـَايـَلْ == وَكْــلاَبْ وَفـْشَـشْ وَكـَـــادَه

وله ايضا من بت لبتيت في مدح شيخه الشيخ محمدو ولد حبيب الله ولد اغربظ الغوث

هَمِّ مَايَصْلَحْ مَاهُ بِيكْ…يَخْيَارْ الّ عندُ يندَارْ
يكانْ اصلحلِ مَكْثرْ فيكْ…اصلَاحْ الهَمْ افكلْ أخبارْ

ويلاَ ماذاكْ العارْاعليكْ…يالشيخ أوحشاك امن العارْ
ماگلتن الشَّكرْ إحِرَّكْ…شَكيتْ أنُّ گاعْ إسرَّكْ
وكتن حرَّكْ جابُ شكركْ…يالنعمه يالغوث المُشارْ
امنين الوعَّدتْ ابْشَرَّكْ…لَلّ عاد الوصفك شكَّارْ
الشَّرْ الاَّ عَدَّلْ شرَّكْ…آنَ رانِ لكْ عت أمشارْ

همّ مايصلح ماه بيكْ

جيتك بالطمعه مسْتَسْرَفْ…فاصَلْ انجيك أومستتلف
ومگيَّعْ مانِ مشَّكرفْ…مانبغ لذنوب لقرار
كاف يالشيخ ال تعرف…غير امعاك امكصف لخبار
دون النار اماسيك اسدف…ومن العار اماسيك اشبارْ

هم مايصلح ماه بيك

ماكلت الكذب ابشكر اسناك…الناس اتخرص كاع اياك
لوكان ال ماصالح ذاك…المزكول المخصور اخبارْ
يالشيخ اعلاه الى حذاك…ليل يصبح ولي ينزار
وعلاش الطماع الى جاك…مايمش ماه بَلّ دارْ

همّ مايصلح ماه بيك

وله ايضا في مدح شيخه

گَلتْ أنَّكْ يمَعْطنْ لَبْراكْ…لَشْيَاخْ اخبَرهَمْ مانكْ فيهْ
مانك شيخْ أخْبَارَك من ذاكْ..هذا گلتُ وَعْلمْنَ بِيهْ

إجيكْ التَّلمِيدِ لَعَّابْ…شَبْ افطفحْ الشباب أوشابْ
فاسق غالب كم من حجاب…ومحالِ ومنسسْ دخليهْ
هو وبليس أقرانْ اصحَابْ..متمكن من رصْنُ بيديه
ماكط افعمرُ كامل هاب…يم امحالي فيه اتواسيهْ
قطب اعديلْ أزْكَ من لقطاب…ذاك اص عندك شواسيه

كلت انك يمعطن لبراك

وقد ترك الشيخ محمدو الغوث آثارا خالدة من عمق التربية الإيمانية ورسوخ المعرفة الموسوعية، وبقيت شواهدها ماثلة في أبنائه وأحفاده من بعده، وفي تلاميذه ومريديه، وقد ترك آثارا تأليفية، ضاع الكثير منها وبقي منها بيد احفاده اليوم

كتاب أنجع الوسائل لحل ألفاظ الشمائل
ورسالةكتبها في ان الأوراد مقدمة على التعلم في حق اكثر الناس وهو الموضوع الذي أثاره الشيخ محمدو بن حنبل الحسني في ابيات معروفة ورد عليه الكثيرون

ياواردين بحور العلم مسألة
عنها أجيبوا بأفهام ذكيات
عن أشتغال شباب العصر كلهم
عن العلوم بأوراد زكيات
أهذه نعمة في الدين نحسبها
أم هي في ديننا أحدى المصيبات
كما ذكر الدكتور يحي البراء في

أبرز من أخذ عنهم العلم

أخذ الشيخ محمدو الغوث عن عدد كبير من العلماء الأجلاء ومن أبرز شيوخه في المعارف المحظرية المختلفة الشيخ حرمة بن عبد الجليل العلوي، وقد سبق ذكر شهادته له، وقد أخذ التصوف عن الشيخ المصطفى بن الشيخ القاضي الإجيجبي الذي صدره في الطريقة القادرية، وصدره بالمشيخة والتقديم لتربية الأجيال وتسديد المجتمعات ونشر قيم الإيمان والإحسان وفضائل التزكية.
أبرز من أخذوا عنه العلم
أخذ عن الشيخ محمدو الغوث عدد كبير من العلماء الذين أسسوا محاظر علمية شامخة وحضرات صوفية مرموقة ومنهم على سبيل المثال:

الشيخ الحسن بن محمد (محم) ولد أحمد الأختيري الحسني الشيخ محمدو ولد أحمذي اليوسفي الحسني
الشيخ محمدو ولد حويبيب الشقروي الشيخ عبدالله بن محمذن بن احبللا التمكلاوي صالح بن زين المتعلق بالله الحسني الشيخ أحمد بن مياه المتعلق بالله الحسني
–الفغ أحمد الملقب با ولد حبيب الحسني
_أبناء المختار بن محمذن مكي المتعلقون بالله الحسنيون
-الشاعر هبة الله الأعمري الحسني
الاديب محمد ولد الهادي الأبيري

  • وغيرهم كثير
    وقد ظل الشيخ محمدو ولد أغربظ “غوثا” كأسمه يعلم الجاهل وينجد الملهوف ويطعم الجائع ويعطف على الأرامل والأيتام والضعاف إلى أن انتقل إلى جوار ربه سنة1289 للهجرة ودفن في مقبرة “اندبيجر” وقد ظل قبره مزارا يؤمه الناس وقد خلده الشعراء في قصائدهم ميتا كما تغنوا وأشادوا بمآثره حيا فهذا الأديب محمدفاضل بن الشيخ محمدن بن أحمذي يظهر أسرارا من مكنونات الرجل ويسترجع ذكريات من صلاحه خلدها الزمن في ذاكرة الأيام وتواتر العدول في نقلها عن العدول يقول الأديب محمدفاضل وقد وقف على ضريح الغوث الشيخ محمدو ولد اغربظ في مقبرة اندبيجر

ألم بحضرة الغوث المجـلي== وقطب زمانه الشيخ الأجـــــل

إمام العارفين ومن تجـــلى== له من ربه نور التجــــــــــــلي

لك اندبيجر البأوى بشيـــخ==رفيع المستوى سامي المحل

تحلى حلية التقوى فأضحى== من أرباب التخلي والتحــلي

فكم نفس أتته فاطمأنــت==وما جنحت إلى رأي مــضــــل

ومن أسراره نهلت وعلت ==وكم تاقت إلى نهل وعــــــــل

فطهرها من اعجاب وكبر==ومن حسد ومن حقد وغــــــل

وهذب كل ذي نفس لجوج==وعلم كل ذي جهل عتــــــل

ونال به المريد غنى وعزا==ليــأمن بعد مـــن فقـــــر وذل

ورباه تقيا فارتقى فــي==ذرى العليا لأرفع ما محـــــــــــل

فأصبح حين صدره وليا==بميدان الوصول هو المجـــــــلي

وأصبح كاملا شيخا مولى==زمام الأمر من عقد وحـــــل

أيا غوث الأرامل واليتامى== وحامل مالهم من كل كـــل

وملجأ كل ذي خوف طريد==ومأمنه ويا وفر المقــــــــــل

زيارتكم أهيم بها حديثا==كما قد كنت في الزمـــــن الأول

تمنيني بها ليتي وطورا ==ترجيني توقعها لعـــــــــــــلي

وقفت ببابكم غوث البرايا==لأقرع باب مالكنا الأجــــــــــل

ليصلح ماهممت به ويقضي==حوائج كل ذي قربى وخل

ويغفر ما اقترفت من الخطايا==فيصبح كالهباء المضمحل

بجاه المصطفى المختار طه==عليه وآله أبدا أصــلــــــي

تغمد الله الشيخ محممدو ولد اغربظ بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته

المصادر
أحفاد المترجم له ومنهم: ذو النورين بن الشيخ محمدو
وديده بن الشيخ محمدو
ومحمد عبدالله بن الشيخ محمدو
محمد عبدالله بن محمد محفوظ الشيخ محمدو ،

وكذالك

د. يحي الهاشمي
د. محمدو احظانا
المفتش احمد يعقوب مبارك في بحثه تنبيه الفطن إلى مآثر آل باب محمذن

كتاب الموسوعة الكبرى د.يحي البراء

اعداد
ديده النورين لشيخ محمدو
ميدن الشيخ محمد
والله الموفق

صدقة جارية