أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / افتتاح النسخة الثانية من منتدى الإعلام العالمي في شوشا والرئيس الأذربيجاني يعقد جلسة نقاش مع المشاركين

افتتاح النسخة الثانية من منتدى الإعلام العالمي في شوشا والرئيس الأذربيجاني يعقد جلسة نقاش مع المشاركين

انطلقت مساء اليوم السبت في مدينة شوشا، العاصمة الثقافية لاذربيجان، أعمال النسخة الثانية لمنتدى الإعلام العالمي، تحت عنوان “كشف الروايات الكاذبة ومواجهة التضليل الإعلامي”.

ويشارك في المنتدى، الذي ينعقد من 20 إلى 22 يوليو الجاري، أكثر من 150 من خبراء ومهنيي الإعلام من 50 بلدا، من بينهم ممثلين عن 34 وكالة أنباء وطنية، و3 منظمات دولية و82 مؤسسة إعلامية.

ويبحث المنتدى من خلال أربع جلسات حوارية، الانتشار السريع للمعلومات المضللة في بيئة المعلومات الحديثة التي تعد أحد أهم التهديدات للتنمية والاستقرار العالمي، ويستعرض الفرص العديدة التي تتيحها التكنولوجيا في مختلف وسائل الإعلام والزيادة المضطردة لقنوات المعلومات والحاجة إلى نهج وأدوات وآليات جديدة تتعلق بتشكيل أنظمة لإعلام المجتمعي بشكل صحيح لتوفير المعلومات الموثوقة والصحيحة للمتلقين.

كما يبحث قضايا تأثير التغيرات المناخية وترتيبات مؤتمر المناخ (كوب 29)، بالإضافة إلى تأثير الذكاء الاصطناعي على صناعة الإعلام على المستوى العالمي.

وقد شكل المنتدى فرصة للرئيس الأذربيجاني إلهام علييف لعقد جلسة مع رواد الإعلام ورؤساء المؤسسات الإعلامية المشاركين في المنتدى.

وشدد في كلمته بالمناسبة، على ضرورة مواجهة الإعلام المضلل، معتبرا أن أذربيجان كانت إحدى ضحايا الأخبار الكاذبة لسنوات طويلة.

وبخصوص مؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP 29)الذى ستستضيفه أذربيجان نوفمبر المقبل، أكد رئيس أذربيجان سعي بلاده لتقليص فجوة الثقة في مواقف الدول المتقدمة والنامية بشأن القضايا المتعلقة بسبل مواجهة التداعيات الناجمة عن التغيرات المناخية، مشيرا إلى أن بلاده تدعم التوجه العالمي المتعلق بمواصلة تنفيذ خطط تطوير الطاقة النظيفة.

وقال إلهام علييف إن الدول الغنية ينبغى عليها مساعدة الدول النامية لمواجهة التداعيات الناجمة عن التغيرات المناخية، محذرا من مخاطر تداعيات التغير المناخي على الدول النامية.

وجدير بالذكر أن النسخة الأولى من منتدى شوشا الإعلامي العالمي عُقدت من 21 الى 23 يوليو 2023 تحت عنوان “الإعلام الحديث في فترة الثورة الصناعية الرابعة”.

صدقة جارية