أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / المغرب يسعى للانضمام إلى نادي مصنعي الطائرات العالمي

المغرب يسعى للانضمام إلى نادي مصنعي الطائرات العالمي

بعد نجاح المغرب في صناعة السيارات عالميا واستقطاب شركات من آسيا وأوروبا لغرض تصنيع المركبات وتجميعها، تحولت الأنظار إلى قطاع الطيران.

واستطاع المغرب، خلال السنوات القليلة الماضية، استقطاب عديد من الشركات الدولية للاستثمار في صناعة الطائرات، ليصل عددها اليوم في المغرب 142 شركة عاملة في قطاع الطيران توفر نحو 20 ألف فرصة عمل.

وفاقت صادرات قطاع الطيران في البلاد 21 مليار درهم (2.1 مليار دولار) عام 2022، مقابل 15 مليار درهم (1.5 مليار دولار) خلال 2021، بنمو 40%.

ويطمح المغرب لصناعة طائرة كاملة ستقلع من المغرب لأول مرة، وفق وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، خاصة أن البلاد ضمن لائحة الدول الـ20 المصنعة لأجزاء الطائرات دوليا.

كما صادقت الحكومة المغربية، خلال أبريل/نيسان الماضي، على مشروع مرسوم يتعلق بتصميم الطائرات وإنتاجها، يتم بموجبه تحديد معايير تصميم الطائرات وإنتاجها وصيانتها.

وتهدف الحكومة إلى رفع وتيرة الاستثمار بالقطاع، خاصة مع حديث تقارير إعلامية على قرب افتتاح أول معمل للطائرات بدون طيار في البلاد.

https://youtube.com/watch?v=sQhnnX5juSU%3Fversion%3D3%26rel%3D1%26showsearch%3D0%26showinfo%3D1%26iv_load_policy%3D1%26fs%3D1%26hl%3Dar%26autohide%3D2%26wmode%3Dtransparent%26enablejsapi%3D1

صناعة الطائرات

يوم 18 يناير/كانون الثاني الماضي، نقل وزير التجارة والصناعة رياض مزور عن المدير العام لشركة صناعة الطائرات الأوروبية “إيرباص” غيوم فوري قوله إنه ليست هناك طائرة تحلق في السماء لم يصنع المغرب أحد أجزائها.

ويقول عبد العزيز الرماني، الاقتصادي المغربي، إن قطاع الطائرات بالمغرب شهد تطورا عبر مراحل أسهمت في النهوض بهذا القطاع ونجاحه.

و اعتبر -في تصريح للأناضول- أن المرحلة الأولى تمثلت في تصنيع الأجزاء، إذ استقطبت البلاد أزيد من 50 شركة دولية، لينتقل إلى مرحلة أخرى عبر تصنيع أكثر من 45% من أجزاء الطائرات، بما فيها أجزاء متطورة.

وأضاف أن “المغرب استطاع استقطاب شركات كبرى، مما رفع عدد فرص العمل التي يوفرها القطاع إلى 20 ألفا حاليا”.

وأشار إلى أن ما يفوق 140 شركة تستثمر في البلاد، فضلا عن مناطق مخصصة لصناعة وتوريد أجزاء الطائرات، وأكد أن المغرب أصبحت له الأهلية والقوة والتجربة لكي ينتقل إلى المرحلة المقبلة، وهي تجميع طائرة كاملة.

صدقة جارية